English | | | |
                   
                     
 
     
بحث في الشركات      بحث        
12:09:16 ص
Skip Navigation Linksالرئـيســية : مــركز الايــداع و التـحويل
      نبذة عن المركز          خدمات المركز            رسوم وعمولات               استبيانات                         نماذج                تقارير الملكية           تقارير الاستثمار     

مركز الايداع والتحويل

يعتبر مركز الايداع والتحويل جزءاً لا يتجزأ ودائرة من دوائر بورصة فلسطين التي تم تسجيلها كشركة مساهمة عامة،  وباعتباره حافظا ومستودعا لإيداع وحفظ الأوراق المالية بالنيابة عن الشركات المصدرة، وانطلاقا من لعب دور رئيسي في تكامل الأدوار لمؤسسات سوق رأس المال، يسعى مركز الإيداع والتحويل إلى تجذير وتقوية هذا الدور من خلال المساهمة في جذب المستثمرين والمؤسسات الاستثمارية من داخل فلسطين وخارجها....

وتعزيزاً لمهمته المتمثلة في خدمة المساهمين والمستثمرين والأطراف ذوي العلاقة، يهتم مركز الإيداع والتحويل بتوفير بنية تحتية متماشية مع المعايير العالمية وموثوقة وآمنة وكفؤة وسهلة الاستخدام تمكنه من  تقاص وتسوية ونقل ملكية الأوراق المالية بالشكل الذي يسهم بفاعلية في رفع وتحسين الأداء الوظيفي لسوق الأوراق المالية، ويجعل الخدمات المقدمة للمستثمرين أكثر ملائمة بما يتوافق مع رغباتهم وتوقعاتهم، يعتبر مركز الإيداع والتحويل الحلقة المتممة لسلسلة التداول الإلكتروني في بورصة فلسطين حيث تنعكس الصفقات المنفذة في نظام التداول على نظام مركز الايداع والتحويل الالكتروني مباشرة.

 

الأهداف والمهام العامة

1.       الإنتقال من البيئة الورقية إلى البيئة الإلكترونية وإدارة سجلات المساهمين من خلال قيود الكترونية.

2.    تعريف الشركات المساهمة العامة على النظام الالكتروني للمركز وذلك ليتم الاتصال ما بين نظام التداول ونظام الإيداع والتحويل الذي من خلاله تظهر جميع العمليات الناتجة عن عمليات التداول.

3.       تحميل سجل المساهمين للشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين على النظام الالكتروني للمركز.

4.       تعريف شركات الأوراق المالية الأعضاء على النظام الالكتروني للمركز وذلك ليتسنى للأعضاء القيام بالمهام المناطة بهم.

5.    الاحتساب الالكتروني لصافي الالتزامات المالية المستحقة للدفع/القبض على بنوك التسوية المعتمدة من قبل شركات الأوراق المالية.

6.       تنفيذ التسوية النقدية عبر تحميل ملف التسوية على نظام المدفوعات الوطني الالكتروني (براق) لدى سلطة النقد الفلسطينية متضمنا صافي مبالغ التسوية بالعملتين المستحقة على البنوك التي بدورها تقوم بتسوية هذه المبالغ نيابة عن الوسطاء في يوم التسوية عبر نظام براق. ويتم اصدار اشعار الكتروني من نظام براق لدى تحميل الملف واشعار الكتروني لدى تنفيذ التسوية النقدية.

7.       تنفيذ تسوية الأوراق المالية في ثاني يوم عمل T+2 فور تنفيذ التسوية النقدية.

8.       إحتساب الرسوم المترتبة على الوسطاء نتيجة عمليات التداول.

9.       احتساب رسوم التسوية النقدية المستحقة على شركات الأوراق المالية.

10.   اصدار رقم المستثمر

11.   فتح حسابات التداول.

12.   إيداع شهادات الأوراق المالية.

13.  نقل الأوراق المالية للمساهمين من حساباتهم لدى المركز إلى حساباتهم تحت سيطرة الشركة العضو ليتسنى لهم القيام بعمليات التداول، وكذلك نقل الأوراق المالية من حساباتهم لدى الأعضاء الى حساباتهم لدى المركز.

14.   إجراء عمليات التحويلات المستثناة من التداول مثل التحويل الإرثي والتنازل العائلي.

15.   وضع إشارة الحجز أو الرهن على الأوراق المالية للمساهمين ورفع إشارة الرهن أو الحجز بناءً على طلب الجهة المرتهنة.

16.   حجز الأوراق المالية لأعضاء مجلس الإدارة طيلة فترة عضويتهم بالإضافة إلى ستة أشهر أخرى حسب القانون.

17.   إصدار شهادات إثبات ملكية الأوراق المالية للمستثمرين.

18.  يقوم مركز الإيداع والتحويل مقام الشركة بتنفيذ كافة قرارات الهيئة العمومية (Corporate Actions) من حيث (توزيع أسهم مجانية ، توزيع الأرباح. تجزئة الأسهم وغيرها من القرارات التي تؤثر بشكل مباشر على سجل المساهمين).

19.   اصدار الترميز العالمي (ISIN) للأوراق المالية المدرجة.

20.  يوفر المركز خدمة الاستعلام الالكتروني عن الرصيد للمستثمرين، حيث بامكانهم الاستعلام عن أرصدتهم من الأوراق المالية المملوكة في الشركات المدرجة من خلال الاشتراك في هذه الخدمة في موقع السوق على شبكة الانترنت.

 

التسوية النقدية من خلال سلطة النقد الفلسطينية

تم بتاريخ 13/02/2013 توقيع اتفاقية التسوية النقدية مع سلطة النقد الفلسطينية والتي بموجبها تولى مركز الإيداع والتحويل في البورصة اعتباراً من تاريخ 03/03/2013 مهمة تنفيذ التسوية النقدية لالتزامات شركات الأوراق المالية الناتجة عن عمليات التداول في البورصة من خلال نظام المدفوعات الوطني "براق" لدى سلطة النقد الفلسطينية، و تستمد هذه الاتفاقية أهميتها من كونها تسهم بشكل واضح وجلي في تمكين البورصة من تطبيق التوصيات الصادرة عن المؤسسات العالمية مثل المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية IOSCO، وبنك التسويات العالمية BIS، والتوافق مع المعايير العالمية التي من شأنها رفع كفاءة التسوية وتخفيض المخاطر المصاحبة لها، الأمر الذي يعزز من شفافية وسرعة ودقة التحويلات البنكية المتزامنة مع نقل ملكية الأوراق المالية المباعة وفق المبدأ العالمي المستند إلى التسليم مقابل الدفع Delivery Versus Payment .

 

أمناء الحفظ الأعضاء في البورصة:

1.      بنك القاهره عمان، تم اعتماده في بورصة فلسطين كحافظ أمين للأوراق المالية في العام 2014.

2.   بنك فلسطين، تم اعتماده  في بورصة فلسطين كحافظ أمين للأوراق المالية في العام 2015.

3.   البنك الوطني، تم اعتماده  في بورصة فلسطين كحافظ أمين للأوراق المالية في العام 2015.

4.   بنك الأردن، تم اعتماده في بورصة فلسطين كحافظ أمين للأوراق المالية في العام 2015.

حيث بامكان المستثمر الأجنبي أو المحلي الذي يرغب بحفظ أوراقه المالية لدى أي من أمناء الحفظ المنتسبين للبورصة، توقيع اتفاقية حفظ أمين مع أي من أمناء الحفظ، يتم بموجبها حفظ أوراقه المالية لدى الحافظ الأمين وليس لدى الشركة العضو (الوسيط) التي يتم من خلالها شراء الأوراق المالية.