English | | | |
                   
                     
 
     
بحث في الشركات      بحث        
11:00:20 م
Skip Navigation Linksالرئـيســية : حــول بورصــة فلسطــين : اعضـاء مجلـس ادارة بورصــة فلسطــين  
 
 د . محمد اشتيه
 عضو

 

 وزير المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار – بكدار

 

التحصيل الأكاديمي:

دكتوراه في التنمية الاقتصادية / جامعة سسكس / معهد الدراسات التنموية، برايتون، بريطانيا

دبلوم دراسات تنموية - جامعة سسكس / معهد الدراسات التنموية، برايتون، بريطانيا               

1976-1981  - بكالوريوس اقتصاد وإدارة أعمال  (جامعة بيرزيت)

 

 الخبرة السياسية والتنموية:

اشترك د. محمد اشتية في العديد من المبادرات والقرارات والمواقع الهامة سياسياً وتنموياً منها عمل د. اشتية وزيراً للأشغال العامة و الإسكان و رئيساً للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية و الاعمار و بهذا يكون قد اسند إليه معظم البرامج التنموية و برامج اعمار فلسطين،  وعضو مؤسس لصندوق التنمية الفلسطيني ومجلس الاسكان الفلسطيني، وعضو في وفد منظمة التحرير الى مفاوضات مدريد ومباحثات واشنطن والمفاوضات الاقتصادية مع اسرائيل، عضو دائم في اللجنة المؤقتة لتنسيق المساعدات للشعب الفلسطيني والمجموعة الاستشارية للدول المانحة.

 

ومن ضمن فعالياته السياسية الأخرى كونه ترأس الوفد الفلسطيني للمفاوضات المتعددة الأطراف المتعلقة بالتعاون الاقتصادي الاقليمي REDWG والتي تتناول مواضيع التجارة و المالية و البنية التحتية والسياحة في منطقة الشرق الأوسط.

 

اضافة الى ذلك، اشترك د. محمد اشتية في المفاوضات التي جرت مع اسرائيل حول الانتخابات التشريعية في فلسطين بصفته السكرتير العام للجنة الانتخابات الفلسطينية التي أشرفت على الانتخابات الرئاسية والتشريعية و التي جرت في كانون ثاني من عام 1996. من جانب آخر عمل د. اشتية محرراً في جريدة الشعب في القدس . وانتخب في عام 2009 عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح. وشارك في اطلاق مفاوضات الحل النهائي في واشنطن عام 2010.

 

 

الخبرة الإدارية والعملية:

كان د. محمد اشتية أحد مؤسسي المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار "بكدار" في عام 1994 الذي يعتبر المؤسسة الأولى على طريق تشكيل السياسات التنموية في فلسطين ووضع البناء الاساسي الذي تستطيع السلطة الفلسطينية من خلاله القيام بمسؤولياتها نحو دولة فلسطين المستقبلية. بداية تولى د. محمد اشتية المسؤولية الادارية والمالية لبكدار حيث تقع هذه المسؤولية ضمن ادارة مصادر مالية كبيرة وتنفيذ مشاريع تنموية كبرى  اضافة الى مراقبة وتدقيق عمليات صرف وتسهيل المساعدات. ومن ثم تولى مهمة الادارة العامة لهذه المؤسسة في بداية عام 1996 حين عينه الرئيس ياسر عرفات ليكون المدير العام. و لاحقاً أصبح رئيساً لبكدار. و قد أسس د. محمد اشتية "المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات" للمساهمة في تطوير المهارات المحلية و مواجهة الاحتياجات التنموية الفلسطينية. كما أسس "المعهد الوطني للإدارة" لتدريب كوادر السلطة و تحسين الأداء و المساهمة في عملية الإصلاح. و كونه رئيساً لبكدار فقد أدار كادر إداري و هندسي عددهم حوالي 235 موظف و أدار أموال بقيمة 1 مليار دولار. من جانب آخر ضمت وزارة الأشغال العامة و الإسكان حوالي 1500 موظف و العديد من المشاريع الإنشائية.

 

الخبرات القيادية والمنظور الاقليمي:

تعتبر علاقة فلسطين بإسرائيل وبالبلدان العربية المجاورة عاملاً مهماً وفعالاً في تشكيل مستقبل الدولة الفلسطينية. انصب اهتمام د. محمد اشتية على إيجاد البعد الإقليمي المطلوب لوضع فلسطين على الخارطة الإقليمية في ظل البناء السياسي المتواجد في المنطقة. وتمحورت نشاطاته ضمن دائرة الرؤيا الإقليمية في الاقتصاد، التجارة، المالية، البنية التحتية، المياه والعلوم والتكنولوجيا إضافة إلى رئاسة لجنة السياحة و تأسيسه "المركز الفلسطيني للدراسات الإقليمية". و هو مؤسسه  للعصف الفكري تهتم بدراسات و أبحاث حول منطقة الشرق الأوسط.

 

 

المناصب التي شغلها د. اشتيه:

-          عضو اللجنة المركزية لحركة فتح 2009ـــ

-          وزير المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار- بكدار 1996ـــ

-          وزيراً للأشغال العامة والإسكان 2005، 2009

-          محافظ البنك الإسلامي للتنمية عن فلسطين 2006ـ

-          أصبح عضواً في نادي موناكو Club of Monaco. 2002ـ

-          رئيس المعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات في رام الله وهو مؤسسة اكاديمية تعليمية تركز على  تطوير قطاع تكنولوجيا  

-          المعلومات في فلسطين. 2000ـــ

-          السكرتير العام للجنة الانتخابات الفلسطينية 1996ــ2004

-          رئيس الوفد الفلسطيني للمفاوضات المتعددة حول التعاون الاقتصادي الإقليمي (التجارة، المالية، البنية التحتية، والسياحة).

-          ورئيس لجنة السياحة الإقليمية التي انبثق عنها وكالة شرق المتوسط للسياحة والسفر (MEMTTA) 1995

-          رئيس المركز الفلسطيني للدراسات الإقليمية في البيرة-رام الله، وهو مؤسسة دراسية تعنى بالشؤون الإقليمية والشرق

-          أوسطية. 1996ــ 2008

-          عضو لجنة توجيهية للجان الفنية التابعة ل م.ت.ف. في القدس 1993ــ 2004

-          عميد شؤون الطلبة في جامعة بيرزيت 1992ــ 1994

-          مؤسس وعضو مجلس في مجلس الإسكان الفلسطيني 1991ــ 2009

-          أستاذ مساعد في دائرة الاقتصاد في جامعة بيرزيت1990ــ 1992

-          عضو في مؤسسة التعاون التنموي والفني (TDC) التي تم دمجها مع مؤسسات أخرى لتأسيس صندوق فلسطين للتنمية

-          (PDF).  1990ـــ

-          مساعد بحث في مركز أبحاث جامعة بيرزيت 1981ــ 1983

-          محرر قسم المواضيع العربية في جريدة الشعب اليومية (القدس) 1980ــ 1981