English | | | |
                   
                     
 
     
بحث في الشركات      بحث        
09:59:36 م
Skip Navigation Linksالرئـيســية : المطـبوعات و المنـشورات  
  الاسـئلة المتـكررة        دورات وندوات           التقرير السنوي                كراسات                دليل الشركات             مجلة سوق        
      رأس المال    
  نشرات واصدارات  
 دورية   
 
السؤال عن عرض  
التحليل الفني:
تتبع حركة أسعار الأوراق المالية التاريخية صعوداً ونزولاً، ومن خلال هذه الحركة يمكن اكتشاف نمط تلك التحركات من أجل المساعدة في تحديد التوقيت السليم لقرار الاستثمار.
التقرير السنوي:
تصدر الشركات المساهمة العامة تقريراً سنوياً يتضمن القوائم المالية للسنة المنقضية، ويشمل التقرير قائمة الميزانية العمومية والتي تتناول الأصول، والخصوم، وحقوق المساهمين. وقائمة الدخل التي تتناول الايرادات والمصاريف ونتيجة اعمال الشركة سواء صافي ربح أو خساره. وقائمة التدفقات النقدية للشركة سواء من أنشطة التشغيل وانشطة الاستثمار وانشطة التمويل وتحديد صافي التدفقات النقدية لتحديد التغير في النقدية في نهاية العام عن بدايته. و يوضح التقرير السنوي المركز المالي للشركة في نهاية السنة المنقضية، وتزويد حاملي الأسهم والمهتميين والمطلعين ببعض المعلومات الهامة التي ممكن ان تساعد في اتخاذ قرارات مختلفة حول الاستثمار في هذه الشركة.
هامش التذبذب:
الحد الأعلى / الأدنى لأسعار الأسهم المسموح به خلال جلسة التداول، يتم احتسابه بمقدار 7.5% من سعر الإغلاق السابق للسهم في السوق الأول، 5% من سعر الإغلاق السابق للسهم في السوق الثاني،
هل هناك حد أعلى لصفقات التداول لسهم ما أو لجميع الأسهم لليوم الواحد؟
لا، حيث يمكن التداول على أي حجم تريده سواء في الصفقة الواحدة أو خلال جلسة التداول.
ما هي الحالات التي يتم فيها إجراء مزادات لبيع الأسهم؟
تتم عمليات البيع بالمزاد العلني إما بموجب قرار من الجهة المصدرة للأوراق المالية المدرجة حسب القانون (بيع أسهم غير مسددة) أو بالاستناد إلى قرار قضائي.
ما مدى تأثير البورصة على الأسعار؟ وهل تتدخل البورصة في أسعار الأسهم؟
المحدد الأساسي للأسعار هو قوى العرض والطلب، ولا تتدخل البورصة في تحديد الأسعار، حيث يقتصر دورها على تنظيم عملية التداول على أسس من العدالة والكفاءة. كما تضع البورصة نسبة معينة (هامش معين) لضمان استقرار الأسعار بشكل يجعل هبوطها وصعودها منتظماً وتدريجياً، كما تقوم كل من هيئة سوق رأس المال والبورصة بمراقبة حركات التداول لتضمن أن لا يكون هناك صفقات تهدف إلى التأثير على سعر السهم.
هل هنالك سقف لتذبذب أسعار الأسهم؟
نعم، وتبلغ نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها على سعر الورقة المالية في جلسة التداول مقارنة مع إغلاق اليوم السابق مقدار 7.5% من سعر الإغلاق السابق للسهم في السوق الأول، و5% من سعر الإغلاق السابق للسهم في السوق الثاني، ويمكن تغيير هذه النسبة صعوداً أو هبوطاً بالتنسيق ما بين هيئة سوق رأس مال وبورصة فلسطين.
12345


التقرير الشهري حول إحصائيات مركز الإيداع والتحويل، أيار2017

نشرة المستثمر الشهرية، العدد 86 لشهر أيار 2017

نشرة المستثمر الشهرية، العدد 85 لشهر نيسان2017