English | | | |
                   
                     
 
     
بحث في الشركات      بحث        
11:46:25 م
Skip Navigation Linksالرئـيســية : معــلومــات التــداول
 التداول الالكتروني      تداول المطلعين           عمولة التداول            مواعيد التداول          ارشيف التداول         الرسم البياني       
      للمؤشرات      
 قيم المؤشرات      نشرات التداول            احصائيات                مؤشر القدس         نبذة عن التداول      

التداول عبر الانترنت

التداول عبر الانترنت: الخدمة التي تقدمها الشركة العضو لزبونها، بحيث تمكنهُ من إدخال أوامر البيع و الشراء إلى نظام التداول و متابعتها بنفسه من خلال استخدام  شبكة الانترنت.

•         تم إقرار تعليمات التداول عبر الإنترنت من قبل مجلس إدارة البورصة في عام 2007.
•         تم بدء تطبيق خدمة التداول عبر الإنترنت في 17/04/2007، حيث تم تنفيذ أول صفقة تداول عبر الإنترنت.
•         جميع الشركات الأعضاء في البورصة تقدم خدمة التداول عبر الانترنت لزبائنها.
 


  بورصة فلسطين
Palestine Exchange

تعليمات التداول عبر الانترنت
في بورصة فلسطين

تم إقـرارها في مجلس الإدارة بتـاريخ 31/01/2007
يجري العمل بها اعتبارا من 01/03/2007


صادرة بموجب نظام التداول، المقر من هيئة سوق رأس المال بتاريخ 18/12/2006
 
 تعليمات التداول عبر الإنترنت في بورصة فلسطين لسنة 2007

 

المادة (1): تُسمى هذه التعليمات تعليمات التداول عبر الانترنت في بورصة فلسطين لسنة (2007).

المادة (2):   يكون للألفاظ والعبارات التالية المعاني المحددة بجانب كل منها ما لم يدل السياق على خلاف ذلك:

القانون قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004 وتعديلاته وتعليماته والأنظمة الصادرة بمقتضاه.
الهيئة هيئة سوق رأس المال الفلسطينية.
البورصة                    بورصة فلسطين.
قواعد البورصة            جميع الأنظمة الصادرة عن بورصة فلسطين بمصادقة هيئة سوق رأس المال.
مجلس الإدارة              مجلس إدارة بورصة فلسطين.
المدير التنفيذي             المدير التنفيذي لبورصة فلسطين.
الأوراق المالية            وتعني الأسهم وسندات القرض التي تصدرها السلطة أو المؤسسات الحكومية أو البلديات أو الشركات المساهمة العامة وأية أوراق مالية أخرى قابلة للتداول وفق أحكام القانون.
نظام التداول              الإلكتروني نظام التداول الإلكتروني المعمول به في البورصة.
التداول                    عمليات شراء وبيع الأوراق المالية في البورصة من خلال الوسطاء.
التداول عبر الإنترنت الخدمة التي تقدمها الشركة العضو لعميلها، بحيث تمكنهُ من إدخال أوامر البيع و الشراء إلى نظام التداول ومتابعتها بنفسه من خلال استخدام  شبكة الانترنت.
العميل                   الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتعامل بالأوراق المالية بيعا أو شراء أو يمتلك أسهم في الشركات المدرجة في البورصة.
الخدمة                   خدمة التداول عبر الإنترنت.
البرنامج                البرنامج المُستخدم لغايات التداول عبر الإنترنت.
الشركة العضو        شركة الأوراق المالية المنتسبة لعضوية كل من البورصة ومركز الإيداع والتحويل والحاصلة على ترخيص الهيئة وموافقة البورصة للتعامل بالأوراق المالية المدرجة في البورصة.
الوسيط المعتمد       أي مستخدم لدى الشركة العضو معتمد من البورصة للاتجار في الأوراق المالية لحساب الشركة العضو وإدخال أوامر البيع والشراء من خلال نظام التداول الإلكتروني.
الأمر                  ويعني الأمر المدخل إلى نظام التداول  لبيع أو لشراء أوراق مالية مدرجة في البورصة من خلال نظام التداول الإلكتروني إما لصالح الشركة العضو أو لصالح أحد عملائها.
الصفقة               حركة التداول التي تتم بين عميلين عند عضوين مختلفين أو عند نفس العضو لشراء و بيع أية ورقة مالية دفعةً واحدةً، بحيث لا تقل قيمة العقد الواحد عن الحد الأدنى الذي يقرره مجلس الإدارة لهذه الورقة المالية.

المادة (3):  يخضع التداول عبر الانترنت في بورصة فلسطين لأحكام القانون وقواعد البورصة وأي تعليمات صادرة بموجبهما. ويتم التداول عبر الانترنت بعد توقيع اتفاقيات تداول تبرم بين الشركة العضو والعملاء.

المادة (4):  تتحمل الشركة العضو مسؤولية جميع أوامر الشراء و البيع المدخلة إلى نظام التداول الإلكتروني، سواء من قبل الوسطاء المعتمدين أو من قبل عملائها، وتحتفظ الشركة العضو بحقها في إلزام العميل بتحمل مسؤولية جميع أوامر الشراء والبيع المدخلة إلى نظام التداول الإلكتروني من قبله من خلال الإتفاقية التي ستوقعها معه.

المادة (5): 
                        أ‌-     على الشركة العضو التي ترغب بتقديم خدمة التداول عبر الإنترنت لعملائها، التقدم بطلبٍ خطي للبورصة للحصول على الموافقة.
                       ب‌-    تصدر البورصة قرارها بالموافقة على الطلب بعد أن يتم التحقق من توفر البيئة التقنية لدى الشركة العضو، التي تمكن عملاءها من إجراء عمليات التداول عبر الانترنت بشكلٍ سليم وملائم.
                       ت‌-    على الشركة العضو التي ترغب بتقديم خدمة التداول عبر الإنترنت توقيع اتفاقية مع البورصة تتضمن الإجراءات التي يترتب على الشركة اتباعها في حالات الطوارىء، مرفقاً معها الملحق الفني الخاص بتعليمات التداول عبر الإنترنت.

المادة (6): 
                     أ‌-        للشركة العضو صلاحية منح هذه الخدمة أو حجبها عن أي من عملائها وفقاً للمعايير التي تحددها، بشرط موافقة البورصة على هذه المعايير.
                    ب‌-       الحد الأدنى لفتح حساب للتداول عبر الانترنت  للعميل هو خمسة آلاف دولار أمريكي (5000$)، ويحق للبورصة تعديل المبلغ صعودا أو هبوطا حسب ما تراه مناسبا، وإبلاغ شركات الوساطة بالتعديل قبل أسبوعين على الأقل من تاريخ التنفيذ.

المادة (7):
يتم ربط الحسابات التي تقوم شركة الوساطة بفتحها للعميل لديها وفق قواعد البورصة بالبرنامج، وذلك لمعالجتها آلياً بالخصمِ أو بالإضافة مقابل عمليات البيع والشراء التي تتم عن طريق البرنامج.

المادة (8):  على الشركة العضو التحقق من أرصدة العملاء النقدية وأرصدة الأوراق المالية.

المادة (9):   يتم إدخال أوامر البيع والشراء من خلال البرنامج بمدة سريان لتنفيذ الأوامر على نظام التداول وبسعرٍ محدد يقع ضمن الحدود المسموح بها للتداول.


المادة (10):
                     أ‌-   يتم التحقق إلكترونياً من توافر الرصيد النقدي لدى العميل في حال قام العميل بإدخال أمر شراء.
                   ب‌-   يتم التحقق إلكترونياً من توافر رصيد الأوراق المالية لدى العميل في حال قام العميل بإدخال أمر بيع.

المادة (11):  يتم إرسال أوامر البيع والشراء إلكترونياً إلى نظام التداول بعد أن يتم التحقق إلكترونياً من استيفائها لجميع الشروط المطلوبة.

المادة (12):  يحق للعميل تعديل أو إلغاء أوامره المدخلة وغير المنفذة أو المنفذة جزئياً خلال مراحل ما قبل الافتتاح، والتداول المستمر.
المادة (13):
                        أ‌-     يتم حجز تكلفة الأوراق المالية المنوي شراؤها والعمولة المستحقة من رصيد الحساب النقدي للعميل المتاح للتداول فور قبول نظام التداول لأمر الشراء.
                       ب‌-    يتم حجز كمية الأوراق المالية المنوي بيعها من رصيد حساب الأوراق المالية للعميل المتاح للتداول فور قبول نظام التداول لأمر البيع.
                       ت‌-    عند تنفيذ أمر الشراء كلياً أو جزئياً يقوم البرنامج تلقائياً بزيادة رصيد حساب العميل من الأوراق المالية بمقدار الكمية التي تم شراؤها.
                       ث‌-    عند تنفيذ أمر البيع كلياً أو جزئياً يقوم البرنامج تلقائياً بزيادة رصيد حساب العميل النقدي بمقدار مبلغ البيع مخصوماً منه العمولة المستحقة على العميل.
                                              ج‌-         يقوم البرنامج تلقائياً بتعديل رصيد حساب العميل النقدي ورصيد حسابه من الأوراق المالية في حالة رفض الأمر من قبل نظام التداول أو تعديله من قبل العميل أو إلغائه حسب واقع الحال.

المادة (14):  لا يتم تنفيذ الصفقات المتقابلة (Cross Trades) من خلال الانترنت.

المادة (15):  تعتبر الشركة العضو مسئولة عن أي أعمال محظورة يرتكبها عملاؤها خلافاً لأحكام القانون أو الأنظمة أو التعليمات، وتقدم الشركة العضو إقرارًا خطياً للبورصة بذلك.
المادة (16):  مع مراعاة أحكام المادة (15) من هذه التعليمات، يحق للبورصة وللشركة العضو إلغاء أوامر الشراء أو البيع التي تم إدخالها من قبل العميل عبر الإنترنت إلى نظام التداول لأي ورقة مالية في الحالات التالية، على سبيل المثال لا الحصر:
1.       إذا كانت الأسعار خارج هامش التذبذب السعري المسموح به خلال الجلسة.
2.    إذا كانت الأسعار أو كميات هذه الأوامر يقصد منها إعطاء صورة مضللة أو غير صحيحة عن أي سعر ورقةٍ مالية أو حجم التداول أو نشاطها بشكل يؤثر على تفاعل قوى العرض والطلب على تلك الورقة.
3.       إذا كانت الأوامر مصنفه قانوناً كأعمال محظورة من قبل البورصة أو الشركة أو هيئة سوق رأس المال.
4.    أية أسباب أخرى تراها البورصة أو الشركة أو هيئة سوق رأس المال مضرة بمصالحها أو تؤدي إلى مخالفة للقانون و/ أو قواعد البورصة.

المادة (17): على العميل الذي يرغب بالحصول على خدمة التداول عبر الانترنت أن يقدم للشركة العضو إقراراً خطياً بالالتزام بأحكام القانون والأنظمة والتعليمات، وتحمل المسؤولية القانونية الكاملة بخلاف ذلك.

المادة (18):  يتضمن البرنامج الخاص بالتداول عبر الإنترنت المعلومات التالية كحدٍ أدنى:
1. شاشة مراقبة السوق.
2. شاشة أفضل خمسة أسعار طلب وأفضل خمسة أسعار عرض على الورقة المالية.
3. الرصيد النقدي ورصيد الأوراق المالية للعميل.
4. تقييم فوري لمحفظة العميل.
5. بيان حالة الأوامر المدخلة من قبل العميل.
6. الأوامر الخاصة بإدخال، تعديل، إلغاء أوامر الشراء أو البيع.
7. أية معلومات إضافية أخرى تطلبها البورصة.

المادة (19): يتولى المدير التنفيذي تعيين لجنة لمعالجة أي خلافات تنشأ من التداول عبر الإنترنت وأي حالة غير منصوص عليها في هذه التعليمات وإتخاذ القرارات اللازمة بشأنها بموافقة مجلس الإدارة، على أن تمثل الشركات الأعضاء في هذه اللجنة بعضو واحد.

المادة (20): للجنة المذكورة في المادة (19) أعلاه، وفقاً لما تراه مناسباً، اتخاذ إجراء أو أكثر من الإجراءات التالية:
1.       منع أي شركة عضو من تقديم هذه الخدمة.
2.       تقييد نشاط أي من الوسطاء في استخدام الخدمة.
3.       منع عميل من الحصول على خدمة التداول عبر الانترنت.
4.       إعادة تنظيم التداول عبر الإنترنت، وتقديم التوصيات المناسبة للبورصة.

المادة (21):  للبورصة الحق في استيفاء رسوم أو عمولات من الشركات الأعضاء مقابل توفير خدمة التداول عبر الإنترنت.

المادة (22): يعمل بهذه التعليمات في سياق العمل بنظام التداول المقر في هيئة سوق رأس المال، وفي حال التعارض بين هذه التعليمات والنظام المذكور أو القانون أو قواعد البورصة، فتسري أحكام القانون وقواعد البورصة وأي تعليمات صادرة بموجبهما.

انتهى