English | | | |
                   
                     
 
     
بحث في الشركات      بحث        
05:11:44 م
Skip Navigation Linksالرئـيســية : معــلومــات التــداول
 التداول الالكتروني      تداول المطلعين           عمولة التداول            مواعيد التداول          ارشيف التداول         الرسم البياني       
      للمؤشرات      
 قيم المؤشرات      نشرات التداول            احصائيات                مؤشر القدس         نبذة عن التداول      

تم عقد أول جلسة تداول في البورصة في 18/02/1997. وتعتمد بورصة فلسطين منذ انطلاقتها على أنظمة التداول والإيداع والتسوية الإلكترونية، حيث تعتبر البورصة الأولى في المنطقة التي اعتمدت أتمتة جميع عملياتها المتعلقة بالتداول والإيداع والتسوية، وتعتمد البورصة حالياً نظام ”Horizon“ المزود من قبل شركة "OMX"  كنظام تداول لها، كما تعتمد نظام "SMARTS"  كنظام رقابة على التداول.

ميزات نظام التداول الإلكتروني:

1. تنفيذ الأوامر حسب الأولويات دون أي تحيز، حيث ترتب الأولويات كما يلي:

· السعر

· الوقت

 

2. التداول عند بعد من خلال شركات الأوراق المالية الأعضاء وفروعها.

3. التداول بأكثر من عملة، حاليا يتم التداول بالدينار الأردني والدولار الأمريكي.

4. البيانات يتم الاحتفاظ بها إلكترونيا بحيث يمكن الرجوع لأي تاريخ سابق ومعرفة جميع الحركات التي تمت في ذلك التاريخ.

5. الربط مباشرة مع نظام الإيداع والتحويل (جميع الصفقات يتم عكسها مباشرة على حسابات المستثمرين، ويتم التأكد من توفر رصيد أسهم قبل إدخال أي أمر بيع، والتأكد من عدم تجاوز نسب الملكية في الشركات(.

أيام وأوقات التداول:

      يتم التداول في البورصة يوميا من الأحد - الخميس من كل أسبوع.

      لا يتم التداول في أيام العطل الأسبوعية (الجمعة والسبت) وفي الأعياد الرسمية.

      تلغى جلسة التداول المقررة إذا كانت نسبة الشركات الأعضاء غير القادرة فنياً على التداول (35%) أو أكثر من مجموع الشركات الأعضاء العاملة.

      يتم التداول من الساعة 09:45 – 13:30.

قواعد التداول:

          هامش التذبذب (7.5%) للسوق الأولى و (5%) للسوق الثانية و (5%) للسندات:

الحد الأعلى / الأدنى لأسعار الأوراق المالية المسموح به خلال جلسة التداول، يتم احتسابه بمقدار 7.5 % للشركات المدرجة في السوق الأولى و 5% للشركات المدرجة في السوق الثانية من سعر الإغلاق السابق للسهم، و5% من سعر الإغلاق السابق للسندات.

          وحدة التداول:

الحد الأدنى لعدد الأوراق المالية المسموح التداول بها )شراء / بيع) هو (1) ورقة مالية (سهم/سند) واحد لجميع الأوراق المالية المتداولة.

مؤشر القدس:

اعتمدت بورصة فلسطين في تموز من العام 1997 رقماً قياسياً لقياس مستويات أسعار الأسهم وتحديد الاتجاه العام لهذه الأسعار عرف باسم "مؤشر القدس" وقد اعتمدت أسعار إغلاق جلسة تداول 1997/7/7 كنقطة أساس بحيث حددت قيمة الرقم الأساسي 100 نقطة .

الرقابة على التداول:

           يتم الاعتماد في الرقابة على التداول على القوانين المعمول بها في فلسطين المتعلقة بالأوراق المالية وهي: قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004 وقانون الشركات رقم (12) لسنة 1964، نظام تداول الأوراق المالية والقواعد والتعليمات الصادرة بمقتضاه، والتعليمات الصادرة عن هيئة سوق رأس المال.

           تهدف الرقابة على التداول إلى ضمان نزاهة وشفافية التعامل بالأوراق المالية من خلال تنظيم ومراقبة نشاط التداول للأوراق المالية للشركات المدرجة في البورصة والتأكد من توافقها مع الأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها.

           يتم الاعتماد على نظام "SMARTS" للقيام بمهام الرقابة على التداول، حيث يعتبر هذا النظام الذي تم اعتماده من قبل البورصة والهيئة من أشهر الأنظمة الإلكترونية المستخدمة في الرقابة على التداول في الأسواق المالية العالمية.

           يقوم النظام بمراقبة جلسة التداول بشكل لحظي لتحديد أية سلوكيات غبر اعتيادية لأسعار أو أحجام التداول وذلك من خلال مقارنة المعلومات الإلكترونية لجلسة التداول مع المعايير المعرفة على النظام، بحيث يتم إصدار تحذير عند تجاوز إحدى هذه المعايير.

           أية مخالفات ترتكب تخضع للائحة العقوبات والغرامات المعتمدة.